كلمة العميد

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُو العِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ﴾

صدق الله العظيم

لقد تأسست كلية الهندسة عام 1987، وهي واحدة من أكبر الكليات في جامعة النهرين التي تتضمن العديد من البرامج الدراسية لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا المعترف بهما محلياً ودوليا ، والمعتمدة من قبل هيئات الاعتماد المختلفة.

ونحن نسعى لتكون كلية الهندسة من الكليات المتقدمه في العراق والمنطقه خلال السنوات القادمه من خلال وضع الخطوات التجريبيه للعمل بها وفق خطه مدروسه للنهوض بالواقع العلمي والاداري وتوفير كل المستلزمات الضروريه لإنجاح العملية التعليميه وجعل الخبرات العلمية والتعليميه والاكاديميه هي المرجع الاعلى لمواكبة التقدم العلمي والمحافظة على مكانتها الاولى متصدرة اول الاهتمامات في مجال البحث العلمي لتتبوأ بخططها الحديثة وبرامجها المتميزة موقعاً ريادياً على المستويين الوطني والإقليمي في مجال الدراسات العليا بدرجاتها العلمية المختلفة (الدكتوراه والماجستير) . لجعل هدفها الاساسي الارتقاء بالمستوى الفكري والعلمي لطلاب وطالبات الدراسات الاولية والعليا . مع الأخذ بعين الاعتبار أن الكلية حريصة كل الحرص على تقديم برامجها المختلفة وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة المحلية والعالمية.

أن رؤيتنا لكلية الهندسة في جامعة النهرين هي ان تصبح مركزا بارزا للتعليم والبحث وريادة البحوث والأعمال في العراق وخارجه ، وذلك من خلال العمل بشكل وثيق وقريب مع الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية ، وسوف يتحقق هذا عبر مجموعات متكاملة من التعاون النشط المتعدد التخصصات بدءأ من البحوث الأساسية حتى الوصول الى أحدث التطبيقات الصناعية ، كما نطمح لتوفير بيئة جيدة للتميز والابتكار، حيث تعمل العقول الشابة والمتميزة عن كثب بتوجيه من أعضاء الهيئة التدريسية لإيجاد حلول فعالة ومبتكرة لمشاكل المجتمع العراقي اليوم.

ان التعليم الهندسي يمر في فترة نوعية من التقدم ، ولكلية الهندسة في جامعة النهرين نصيب وفير من هذا التطور المشهود الذي يلفت الأنظار ، وسنعمل على مدى السنوات القليلة القادمة على تنمية قدرات الطلاب ، و تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية المتميزين للبحث العلمي ، وتوسيع مشاريع البحوث لإيجاد حلول تطبيقية  للمشاكل الصعبة والملحة في العراق ، و سيتيح هذا التوسع لنا بتقديم خدمة أفضل واستيعاب العديد من الطلاب والباحثين المتميزين الذين يسعون لدراسة الهندسة في جامعة النهرين.

 ولابد من الإشارة الى مدى اهتمام  الكلية بالخريجين كمهندسين مسلحين بالمعرفة والخبرة العملية من خلال السعي ومشاركتهم في برامج تدريبية داخل وخارج العراق (خلال فترة دراستهم)، فضلاً عن التنسيق مع الدوائر والمؤسسات الحكومية لضمان أخذ دورهم في سوق العمل بعد تخرجهم  لتقديم  خدمات للمجتمع وخدمة وطنهم بكل جد وإخلاص.

وبكل امتنان أتوجه بشكري وتقديري إلى إخوتي وزملائي أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة وكذلك كافة موظفي الكلية من فنيين وإداريين لجهودهم الحثيثة وعملهم الدؤوب من اجل رفعة وسمو كليتنا متمنيا للجميع دوام الموفقية والرقي العلمي خدمة لعراقنا الحبيب.

والله ولي التوفيق

 

 

أ.م.د. محمد عبدالستار محمد

عميد كلية الهندسة      

 

 

 

السيرة العلمية لعميد كلية الهندسة الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبدالستار محمد