“المعايير الوطنية لاعتماد برامج التعليم الهندسي في العراق”

نظمت عمادة كلية الهندسة صباح يوم الأحد 15/4/2018، ورشة “المعايير الوطنية لاعتماد برامج التعليم الهندسي في العراق” التي أطلقتها الوزارة في منتصف شباط الماضي، قام بالقائها الاستاذ المساعد الدكتور زياد سليمان محمد خالد التدريسي في قسم الهندسة المدنية وعضو “مجلس تحسين جودة التعليم الهندسي في العراق”، وهو أحد المشاركين في وضع المعايير الوطنية. حيث بين بأنها المعايير المتخصصة الأولى من نوعها في العراق، والتي جاءت منسقة مع معايير الدول المنضوية تحت لواء اتفاق واشنطن الذي يرعاه تحالف الهندسة العالمي (IEA)، رغبة في الانضمام إليه من أجل الحصول على الاعتراف الدولي لمنح الاعتماد ضمن الاطار الجغرافي الوطني، وبالتالي تساوي جودة خريجي كليات الهندسة العراقية مع خريجي تلك الدول.

كما بينت المحاضرة بأن المعايير الوطنية قد أخذت بالاعتبار خصائص التعليم الهندسي في العراق، ومتطلبات قطاع العمل المحلي، وأكدت على ضرورة الانتقال إلى اسلوب التعليم المبني على نواتج التعلم وعلاقتها بمواصفات الخريج الأمر الذي بات سمة أساسية للتعليم العالي المعاصر. فضلاً عن توضيح أركان المعايير وكيفية قياسها والأحكام المترتبة على ذلك.

وأكدت المحاضرة بأن معايير الاعتماد البرامجي تدخل في جميع تفاصيل العملية التعليمية لغرض تحسين جودتها من منظوري الادارة الاستراتيجية والجودة الشاملة. وبالتالي فهي أداة ناجعة للارتقاء الفعلي بالعملية التعليمية وضمان جودة الخريج وقدرته على التنافس في سوق العمل ورفع كفاءة أدائه عند ولوجه ميدان العمل الفعلي.

 

Written by