الرؤية و الأهداف

نبذة مختصرة عن تأسيس قسم هندسة العمارة

تأسس قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة بجامعة النهرين عام 2002, كقسم اكاديمي علمي, يهدف الى اعداد مهندسين معماريين قادرين على المساهمة في سوق العمل وتلبية حاجات المجتمع ، من خلال تهيئة كادر تدريسي عالي الكفاءة اضافة الى التطوير المستمر للخطط والمقررات لمواكبة للتطورات العمرانية العالمية والمحلية.

 

رؤية القسم:-

يسعى قسم هندسه العمارة الى اعداد جيل معماري واعٍ ومتميز علمياً وفكرياً واخلاقياً وفنياً، ذي مهارات عاليه المستوى، يحترم هويته المحلية و البيئية و التاريخية و الثقافية والاجتماعية ومستوعب التطورات المعاصرة في المجال العلمي والمهني.

رسالة القسم:-

تقديم تعليم عالي الجودة في هندسة العمارة و التصميم الحضري للمدينة و تنميه التفكير الابداعي الحر و البحث العلمي و غرس القيم المهنية و الاخلاقية و اكساب الطلبه المهارات الفنية و الفكرية و التكنولوجية و الادارية من خلال توفير بيئة دائمة للتعليم و التعلم و البحث العلمي.

اهداف القسم:-

1- توفير فرص تعليمية للطلبة في مجال التصميم المعماري والحضري الذي يجمع بين الفنون والعلوم والخبرات اللازمة لاكتساب التطبيقات العلمية والفكرية والفنية والعمل الجماعي.

2- توفير البرامج التعليمية المتميزة لتحسين نوعية الخريجين بما يتناسب مع متطلبات العصر واحتياجات سوق العمل

3- تحسين إلادارة الأكاديمية لادارة القسم واجتذاب الموظفين ذوي المهارات العالية.

4- التعاون والتبادل الأكاديمي والشراكات مع الجامعات والمراكز الأكاديمية الأخرى في البلدان المتقدمة.

5- دعم البحوث التطبيقية القابلة للحياة لتوليد المعرفة للاسواق المحلية و الاجنبية.

6- تهيئة بيئة فعالة للتعليم و التعلم و المعرفه و البحث العلمي من اجل نقل المعرفة و المهارات و الفهم اللازم لممارسة مهنه التصميم المعماري و التصميم الحضري.

7- التقييم الذاتي والتطوير المستمر للمهارات والبرامج التعليمية.

8- اثراء البرنامج التعليمي من خلال تطوير و تحديث نوعيه التعليم في الهندسة المعمارية و التصميم الحضري التي تتوافق مع المعايير الدولية.

9- تسهيل المشاركة في الانشطة البحثية و العلمية لنشر المعرفة في التعليم و الممارسة.

10- الاسهام في خدمة المجتمع من خلال العمل مع الجهات الحكوميه و القطاع الخاص و المنظمات المهنيه لتعزيز فكرة الجامعه المنتجة.

11- التحسين المستمر للبرامج التعليميه و مخرجاتها بما يحقق ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي.