الاجتماع الفديوي الاول ضمن استوديو مدينة الى مدينة في قسم هندسة العمارة مع جامعة كوفنتري

سعياً لتعزيز سبل التعاون العلمي والثقافي مع الجامعات العالمية المرموقة تنظم كلية الهندسة في جامعة النهرين بالتعاون مع كلية العمارة في جامعة كوفنتري Coventry University استوديو مشتركا بعنوان مدينة الى مدينة ((City to City.

اذ تم عقدالاجتماع الفديوي الاول بين طلبة كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة / مرحلة الماجستيرمع طلاب كلية العمارة /جامعة كوفنتري / مرحلة الماجستير يوم الخميس الموافق 15 شباط 2018  بتمام الساعة الثانية ظهرا  بتوقيت بغداد والحادية عشر صباحا بتوقيت لندن. حضرالاجتماع من قسم هندسة العمارة لمادة التصميم الحضري المتقدم الاستاذ الدكتور جاسم عبود الدباغ والاستاذ المساعد الدكتورة شيماء حميد حسين والاستاذ المساعد الدكتور محمد قاسم عبدالغفورمع طلبة الماجستير والبالغ عددهم خمسة عشر طالبا.

 

عقد الاستوديو المشترك باعتماد برنامج Skype باستخدام webcam ربطت على Data show لنقل صورة الاستوديو وجميع الطلبة والكادر. تم خلال الاستوديو المشترك تعارف الطرفين خصوصا طلبة الطرفين والذين كان هذا لقائهما الاول وتبادل المعلومات بخصوص المكان واجواء الجامعة العراقية والبريطانية.

الغرض من مبادرة مدينة الى مدينة ((City to City ضمن استوديو التصميم الحضري المتقدم، والذي يقابله نفس الاستوديو في الطرف البريطاني، هو الاستفادة من تجربة الطرفين في دراسة وتحليل بيئتين حضريتين مختلفتين تماما متمثلة بمدينة بغداد ومدينة كوفنتري في انكلترة. كل طرف يقوم بتطوير حضري لجزء من مدينته ويسبق هذه العملية مرحلة تحليل ودراسة الموقع. ان التصميم الحضري في مدينة كبغداد يختلف اختلافا جذريا عن التصميم الحضري لمدينة ككوفنتري لاسباب عديدة منها طبيعة المدينة والمجتمع واختلاف الحضارات والعادات والتقاليد وتاريخ المنطقة وكذلك المناخ. من خلال هذا الاستوديو المشترك والذي من خلاله يتم تبادل المعلومات خلال عملية التحليل والدراسة للموقع، نهدفالى توسيع افق ادراك طلبة الماجستير من خلال فهم الفرق في طبيعة التعامل من ناحية التصميم الحضري ما بين هاتين المدينتين. اي الاستفادة من تجربتين في ذات الوقت بدل تجربة واحدة.

تم الاتفاق خلال الفيديو كونفرنس ان يكون اللقاء الفيديوي كل اسبوعين يوم الخميس الساعة الثانية عشر ظهرا. ويتخلل فترة الاسبوعين التواصل عبر الايميلات والموودل فضلا عن مواقع التواصل الاجتماعي حيث تم انشاء كروب على موقع الفايسبوك يضم اساتذة وطلبة الطرفين.

تم ايضا قبل اللقاء تنظيم جدولا لمراحل التعاون وتحديد مواعيد اولية لتسليم العمل المشترك.

المرحلة الاولى تتضمن نقل صورة حية عن طبيعة مدينة بغداد وطبيعة الموقع التصميمي من خلال عرض صور وفيديوات من الحياة اليومية لسكنة المنطقة. كما سيقوم طلبة كوفنتري بالعمل ذاته لمدينتهم ومن ثم جمع عمل الطرفين بعمل واحد.

 

Written by