ورشة عمل تحت عنوان : ” جمع المواد الأرشيفية لعمارة البريطانيين في العراق في فترة الإحتلال البريطاني والحكم الملكي1917-1958″

الاحد 18 مارس 2018

برعاية السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ جاسم عبود الدباغ المحترم ، عقدت في قسم هندسة العمارة في يوم الأحد الموافق 18/3/2018 ورشة عمل تحت عنوان : ” جمع المواد الأرشيفية لعمارة البريطانيين في العراق في فترة الإحتلال البريطاني والحكم الملكي1917-1958″
تحدثت في الورشة الأستاذ المساعد الدكتورة صبا سامي مهدي العلي عن تجربة ايفادها الى المملكة المتحدة للفترة 15/تشرين الثاني – 15 كانون الأول 2017 ، وذلك وفق منحة المعهد البريطاني لدراسة العراق – لندن. لغرض انجاز مشروع بالعنوان أعلاه ، حيث تضمن نشاطها العلمي في الايفاد زيارة مجموعة من المؤسسات المعرفية في لندن على رأسها المكتبة البريطانية والأرشيف الوطني ومكتبة المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين ومكتب المعماريين ولسون وميسون ، وذلك لجمع ما أمكن العثور عليه من المواد الأرشيفية لتلك الحقبة. والهدف من ذلك المباشرة بتكوين ” أرشيف محلي رقمي” لهذا الإرث المعماري الذي يكوّن جزءا مميزا من عمارتنا المحلية وان يكون هذا الأرشيف قابلا للتوسع زمانيا بجهود مستقبيلة من قبل الباحثين .
كما تحدث أيضا الاستاذ المساعد الدكتور محمد قاسم عبد الغفور حول سبل تفعيل عملية توثيق المباني التراثية والارث العمراني المحلي عبر تأسيس كيان أكاديمي بحثي يعنى بهذه المهمة الأساسية ويضطلع بنشاط بحثي موسع لتأسيس “بنك المعلومات للعمران المحلي ” وأن يكون فاعلا في عقد شراكات مع التنظيمات العالمية ذات العلاقة.
وقد حضر الندوة جمع من المهتمين بالموضوع من أقسام هندسة العمارة في جامعة بغداد والجامعة التكنولوجية وجامعة كويا من كردستان ومن مركز التخطيط الحضري والاقليمي في جامعة بغداد، كما حضرها ممثلون من أمانة بغداد و الوقف الشيعي في كربلاء، إضافة الى عدد من أساتذة القسم المضيف وطلابه. وشارك الحاضرون في مناقشة الأفكار المطروحة والتجارب السابقة بهذا الخصوص وسبل التوصل الى الهدف.

Written by