مناقشة رسالة الماجستير للطالبة سمر كاظم حنظل من هندسة العمارة

تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

” اثر الصالح العام على المشهد الحضري للمدينة المعاصرة “

للطالبة سمر كاظم حنظل في قسم هندسة العمارة بجامعة النهرين، في يوم الخميس الموافق 5 اذار 2020.

وكانت لجنة المناقشة برئاسة الأستاذ المساعد الدكتور(محمد قاسم عبد الغفور ) من قسم هندسة العمارة في جامعة النهرين، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ( سعد خضير محمود) من قسم هندسة العمارة في جامعة النهرين، والأستاذ المساعد الدكتورة ( ساجدة كاظم عليوي) من قسم هندسة العمارة في جامعة بغداد،

تحت إشراف كل من الأستاذ الدكتور(جاسم عبود عباس) والاستاذ المساعد الدكتورة ( شيماء حميد حسين ) من قسم هندسة العمارة في جامعة النهرين.

تم تقويم الرسالة علمياً من قبل الدكتور( صفاء الدين حسين ) من قسم هندسة العمارة في الجامعة التكنولوجيا، ولغوياً من قبل الدكتورة (ملاذ ناطق علوان ) في جامعة النهرين.

حيث حصلت الطالبة (سمر كاظم حنظل) على نتيجة (مستوفي).

وتناول البحث كيفية تحقيق ممارسات الصالح العام في المشهد الحضري لمنطقة الكرادة داخل من خلال بناء مؤشرات جديدة لتلك المشاهد عبر تسلسل هرمي يبدأ من الافراد وصولا الى مؤسسات الدولة، وتفعيل دور الحق في المدينة في صناعة القرار وذلك لخلق ضوابط وتشريعات تلزم افرادها بالامتثال لها رغبة في المساهمة في احياء تلك المشاهد والتقليل من التجاوزات التي تتعرض لها المناطق الحضرية. تم تطبيق المؤشرات المستخلصة على منطقة الدراسة المنتخبة في الكرادة داخل في جانب الرصافة من مدينة بغداد، كونها من اكثر المناطق ذات النسيج الاجتماعي والخليط الثقافي المتميز.

من الجدير بالذكر ان الطالبة هي احدى موظفات الكلية في شعبة تسجل كلية الهندسة وقد حصلت على إجازة دراسية لإكمال دراسة الماجستير

.

Written by