ورشة العمل عن الدور الحقيقي لمهندس الطب الحياتي خريج جامعة النهرين في تطوير قطاع الرعاية الصحية في العراق

برعاية السيد عميد كلية الهندسة – الأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الستار محمد أقام قسم هندسة الطب الحياتي في كلية الهندسة – جامعة النهرين في يوم الثلاثاء الموافق 5 أذار 2019 وعلى قاعة دجلة في كلية الهندسة ورشة العمل الموسومة:

“الدور الحقيقي لمهندس الطب الحياتي خريج جامعة النهرين في تطوير قطاع الرعاية الصحية في العراق.”

تهدف ورشة العمل إلى تسليط الضوء على الدور الحقيقي الذي يضطلع به مهندس الطب الحياتي من خريجي جامعة النهرين في المؤسسات الطبية الحكومية والأهلية بكونهم ركيزة مهمة للنهوض بقطاع الرعاية الصحية في العراق وتطويره بالشكل الأمثل قدر الإمكان، حيث سيساهم ذلك وبشكل فعال في زيادة وعي طلبة القسم بأهمية تخصصهم وتعزيز روح المسؤولية لديهم في إدراك أهمية الدور الذي ينتظرهم بعد التخرج إن شاء الله.

تضمنت ورشة العمل ست محاضرات ألقيت في جلسة واحدة كانت بإدارة الدكتور حسنين علي لفتة  لمجموعة من خريجي قسم هندسة الطب الحياتي في جامعة النهرين خلال سنوات مختلفة وبتخصصات متعددة ممن لديهم خبرة جيدة وإنجازات مهمة في مجال تخصصاتهم الوظيفية والعلمية داخل العراق وخارجه. كما تخللت الورشة محاضرة عبر الفيديو من كندا للأستاذ الدكتور آلبير إيليا يوسف بإعتباره من مؤسسي قسم هندسة الطب الحياتي في جامعة النهرين حيث قدّم نبذة مختصرة عن تأسيس القسم إضافة إلى عدد من نصائحه القيمة لطلبة القسم والخريجين في مجال تطوير قدراتهم ومهاراتهم بشكل عام.

المحاضرة الأولى – مقدمة من قبل المهندسة سيماء أزهر عبد الحسين من مركز إبن البيطار التخصصي لجراحة القلب بعنوان: دور مهندس الطب الحياتي في التروية القلبية وعمليات القلب المفتوح.

المحاضرة الثانية – مقدمة من قبل المهندسة سارة محمد حسن من دائرة الأمور الفنية في وزارة الصحة بعنوان: دور مهندس الطب الحياتي في إدارة الأمور الفنية للأجهزة الطبية وكيفية إعداد المواصفات الخاصة بها.

المحاضرة الثالثة – مقدمة من قبل المهندسة سجى خميس ضاري من شركة MED_EL للألكترونيات الطبية بعنوان: دور مهندس الطب الحياتي في عمليات زراعة قوقعة الأذن وكيفية برمجتها ومتابعة عملها خلال عملية تأهيل النطق.

المحاضرة الرابعة – بثت عبر الفيديو للمهندس نبيل مؤيد شمس الدين من معهد القلب في جامعة أوتاوا الكندية بعنوان: دور مهندس الطب الحياتي في مجال التصوير الإشعاعي والطب النووي.

المحاضرة الخامسة –  مقدمة من قبل مهندسة الطب الحياتي أقدم سمر سرمد محمود مختار من مستشفى غازي الحريري للجراحات التخصصية  بعنوان: دور مهندس الطب الحياتي في مستشفيات مدينة الطب.

المحاضرة السادسة – مقدمة من قبل الدكتورة منى مصطفى كريم الحاصلة على شهادة الدكتوراة في الهندسة من جامعة غلاسكو البريطانية بعنوان: دور مهندس الطب الحياتي في مجال المواد الحيوية وتطبيقاتها.

كما وقد تخللت الورشة عدة مداخلات ونقاشات هادفة بين الحضور المتمثل بأطباء وجراحين وأساتذة مختصين في هندسة الطب الحياتي حول المحاضرات لتختتم الورشة أعمالها بجملة من التوصيات والطروحات المستقبلية.

 

Written by