كلية الهندسة تنظم دورة عن تطوير المهارات القيادية

نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية الهندسة دورة تأهيلية لمدراء الاقسام والشعب في وزارة النفط  بعنوان

دورة تطوير المهارات القيادية

والتي القاها الدكتور سفيان منذر صالح التدريسي في قسم هندسة الطب الحياتي حيث تم اقامة هذه الدورة في مركز التدريب والتأهيل العام في بغداد التابع لوزارة النفط.

تهدف هذه الدورة الى تاهيل وتدريب مدراء الاقسام والشعب في مؤسسات الدولة وغيرها لتكون مشروعات قيادات فذة تتصدر ادارة المؤسسات والعمل العام والخدمات الاجتماعية عموما لجعل متصدري العمل الاداري والمجتمعي بما يضمن نجاح المؤسسات وخططها واهدافها لكون القيادة من المسائل المهمة التي تفتقدها مجتمعاتنا اليوم، وتعاني بعض هذه المؤسسات في أزماتها بسبب فقدانها الهدف الذي تنجذب اليه وتتلاقى فيه جهود وحماس افراد المؤسسات ومستوياتها الادارية.

حيث تناولت محاور عدة منها طرق تدريب قيادات فاعلة تسمو بالواقع المجتمعي والقدرة , العلوم القيادية والتي اصبحت من ابرز العلوم التي يتم تناولها في الدول المتقدمة, كيقية استمرار ديمومة المؤسسات ورقيها من خلال بناء ادارات فاعلة وبناءة, معالجة الاهمال الاداري العميق الذي يحيط بالمبدعين ويكبت الروح القيادية لديهم, كيفية زيادة الثقة بالنفس واكتشاف الصفات القيادية لدى الذات والاخرين ,كما تطرقت عن قوة المؤسسات التي تأتي من قدرتها على توليد قيادات الصف الثاني والثالث.

تستهدف هذه الدورة عدة شرائح منها رؤساء المؤسسات الحكومية وغير الحكومية و مدراء المنظمات ذات النفع العام والشركات الخاصة و الكوادر التعليمية في المؤسسات التعليم الاولي والجامعي بالاضافة الى الراغبين باكتشاف الذات والكفاءات الشخصية والباحثين عن التميز المجتمعي والمهني.

من فوائد هذه الدورة معرفة مهارات القيادة والشخصية القيادية والصفات القيادية  والتمييز بين القيادة الموروثة والقيادة المكتسبة ,والفرق بين القيادة والإدارة (بين القائد والمدير) وفهم نظريات القيادة الحديثة وامكانية تعلم الانسان للقيادة واهم الملاحظات عليها والتعرف على مبادىء صناعة وإعداد القائد.  كما تؤدي ايضا الى تحسين الاداء الاداري للمؤسسات العامة والخاصة و تعميق العلاقات الصحيحة بين القيادات واتباعهم واكتساب المهارات القيادية المرنة التي تتيح للادارات اختيار النمط القيادي المناسب  وطرق انتاج قيادات قادرة على التكييف مع التغيير ومع الازمات وصناعة قرارات افضلو العمل بروح الفريق لتحقيق اهداف المجموعة.

Written by