كلية الهندسة تنظم دورة عن الممارسات المختبرية للمختبر الجيد

نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية الهندسة دورة بعنوان

الممارسات المختبرية للمختبر الجيد  GLP

والتي القاها الدكتور سفيان منذر صالح التدريسي في قسم هندسة الطب الحياتي

وتهدف الدورة الارتقاء بمستوى المختبرات , زيادة الثقة في نتائج الاختبار والقياس والمعايرة , زيادة ثقة المستهلك بالمنتج الوطني وضبط العمل غير المطابق للمعايرة و/أو الاختبار.

وتتناول محورين الاول عن دور المعامل و المختبرات القائمة في المؤسسات العلمية و البحثية و الصناعية و البيئية و التعليمية و المنشأت الإنتاجية و الخدمية والتي تلعب دوراً هاماً في حياتنا و مستقبلنا و تطورنا، إذ توفر هذه المعامل و المختبرات كافة المعلومات و البيانات المطلوبة لإتخاذ قرار معين أو لحل مشكلة معينة تتعلق بالبحث أو الدراسة أو قرارات معينة خاصة بالتصنيع و الإنتاج و الخدمات، أو إتخاذ برنامج علاجي معين للمرضى أو أية قرارات هامة تتعلق بحياة الناس و مصالحهم و حاجاتهم و رغباتهم يكون للتحليل المعملي دور فيها. 

اما المحور الثاني يتناول التعريف بمصطلح الممارسة المعملية الجيدة (GLP) الذي هو مجموعة من المبادئ التي توفر إطار لضبط الجودة عن طريق الاختبارات المختبرية، تنفيذ، مراقبة، تسجيل وأرشفة. وتجري هذه الاختبارات لمنع الأخطار والمخاطر للمستخدمين، وكذلك المستهلكين والأطراف الثالثة، بما في ذلك البيئة، المواد الكيميائية الزراعية، و مستحضرات التجميل، والمضافات الغذائية، إضافات الأعلاف والملوثات، والأطعمة ، المبيدات الحيوية والمنظفات الخ.

Written by