مهام اللجنة الامتحانية

1. تطبيق التعليمات والضوابط والتوجيهات الصادرة عن الوزارة والجامعة ومجلس الكلية واللجنة الامتحانية المركزية بشأن الامتحانات والسجلات الامتحانية.
2. استلام السجل الأساس (الماستر شيت) الورقي من تسجيل الكلية للبدء بأعمالها مع المحافظة عليه طيلة أعمالها وخالياً من الحك والشطب والاضافة .
3. كتابة أسماء طلبة كل مرحلة دراسية في السجل الأساس (الماستر شيت) الورقي حسب الأحرف الابجدية مع الملاحظات الخاصة بهم استناداً الى الأوامر الادارية الصادرة من التسجيل فضلا عن كتابة أسماء المواد الدراسية لكل مرحلة وعدد وحداتها حسب ما موجود في المنهج الدراسي المعتمد وإضافة حقل للتدريب الصيفي ضمن الماستر شيت للكليات المشمولة به.
4. استلام قوائم درجات السعي وقوائم درجات الامتحانات النهائية من تدريسي المواد الدراسية، مطبوعة والتحقق من تثبيت درجات جميع الطلبة فيها وموقعة من قبل تدريسي المادة ورئيس القسم وخالية من الحك والشطب والاضافة وتدوين تلك الدرجات في الحقول الخاصة بكل منها في السجل الأساس يدوياً.
5. استلام الدفاتر الامتحانية (بعد أداء الطلبة الامتحان لكل مادة) من اللجنة الامتحانية المركزية أو مسؤولي القاعات الامتحانية (حسب الآلية التي تطبقها الكلية) وإجراء اللازم تثبيت الأرقام السرية وحجب الأسماء (قص الجزء الخاص بالطالب والمرحلة الدراسية والسنة واسم المادة الامتحانية) وحفظها، وتسليم تلك الدفاتر الى تدريسي المادة لغرض تصحيحها ومن ثم استلامها منهم بعد استكمال تصحيحها والتحقق من تثبيت الدرجات على غلاف الدفتر وسلامة جمع الدرجات مع وجود توقيع التدريسي على تلك الدرجات، وإعادة الجزء المتضمن اسم الطالب على الدفتر الامتحاني الخاص به.
6. كتابة درجات الطلبة في الامتحان النهائي (الدور الاول، الدور الثاني لاحقاً) في السجل الامتحاني، ومن ثم جمع درجات السعي و(درجات العملي والتطبيقي ان وجدت) ودرجة امتحان الدور الاول أو الدور الثاني وكتابة المجموع في حقل الدرجة النهائية في السجل الاساس مع الالتزام بما ورد في الفصل العاشر (ملاحظات) يجب مراعاتها عند تدوين الدرجات.
7. اعداد تقرير عن نتائج الطلبة في كل من امتحان الدور الاول والدور الثاني (متضمناً نسب النجاح) وتقديمه الى رئيس القسم المعني لغرض دراسته في مجلس القسم واتخاذ التوصيات المناسبة لغرض عرضه في مجلس الكلية.

8. تنفيذ توجيهات الوزارة او الجامعة او قرار مجلس الكلية كما ورد في النص بشأن معالجة حالات الطلبة وتثبيت نص التوجيه أو القرار رقمه وتاريخه في السجل الامتحاني (تحفظ نسخة من التوجيه أو القرار في نفس الصفحة).

9. اعلان نتائج الطلبة بعد اقرارها من مجلس الكلية وفقا لما ورد في التعليمات الامتحانية وتزويدهم بنسخ من تلك النتائج مطبوعة وموقعة من قبل رئيس اللجنة الامتحانية الفرعية مع الاحتفاظ بنسخة منها وتسليمها الى تسجيل الكلية مع نموذج براءة الذمة للطالب لغرض حفظها في ملفة الطالب.

10. استلام اعتراضات الطلبة على نتائجهم في كل من الدورين الاول والثاني خلال السقف الزمني المحدد (3 ايام) من تاريخ اعلانها، وتدقيق تلك الاعتراضات واعلان نتائج التدقيق.

11. الالتزام بكتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة / القبول المركزي ذي العدد ت م 5/ق/ 1712 في 16/8/2015 ونصه (عدم جواز عد الطالب ناجحا الا بعد تأديته للامتحانات النهائية للدور الاول او الدور الثاني او كليهما اذ لا يمكن اعتماد نجاح الطالب في درجة السعي لاي مادة حتى وان حصل على درجة النجاح في تلك المادة (مع مراعاة تنفيذ مضمون أي كتاب يصدر لاحقاً بذلك الخصوص)

12. كتابة النتيجة النهائية للطلبة في السجل الاساس.

13. فيما يخص المرحلة الدراسية المنتهية حساب معدل الطلبة في كل مرحلة ونسبتها من المعدل النهائي ثم حساب المعدل التراكمي النهائي للطالب متضمنا ثلاث مراتب بعد الفارزة حسب التعليمات الامتحانية النافذة.

14. الالتزام بتوجيه الوزارة بصدد التعامل مع درجة الطالب في المواد المحمل فيها بالعبور استناداً الى كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة / الدراسات والتخطيط ذي العدد ت م3 / 5714 في 3/12/2014 ونصه (خصم 10 درجات من درس العبور للطلبة عند احتساب المعدل التراكمي ويعامل معاملة الطالب الناجح في الدور الثاني وذلك بشموله بالمادة 03 من التعليمات الامتحانية رقم 134 لسنة 2000 وتعديلاتها) اعتباراً من السنة الدراسية 2013/2014 وللسنوات اللاحقة ويتم اعادة احتساب معدلات الطلبة الخريجين للسنة الدراسية 2013/2014

15. التوقيع في كل صفحة من صفحات السجل الاساس من قبل رئيس و اعضاء اللجنة الامتحانية كافة (كل حسب المرحلة الدراسية المسؤول عنها).

16. المحافظة على سرية درجات الطلبة مع المحافظة على الدفاتر الامتحانية وقوائم السعي و(درجات الامتحانات العملي و التطبيقي ان وجدت)

17. تستكمل اللجان الامتحانية اعمالها للمراحل الامتحانية بما لا يزيد عن خمسة ايام عمل للمراحل المنتهية بما في ذلك اللجان التدقيقية وبما لا تزيد عن عشرة ايام عمل لبقية المراحل للدورين.

18. تسليم السجل الاساس الى معاون العميد لشؤون الطلبة او للشؤون العلمية بعد استكمال اعمال اللجنة بموجب محضر تسليم واستلام والذي يقوم بتسليمه اصولياً الى تسجيل الكلية.