مهام المرشد التربوي

مهام المرشد التربوي والنفسي:

ان المرشدين يجب ان يكونوا مؤهلين لاداء المهمة المناطة بهم ومعرفة ان مهام المرشد تجاه المسترشدين هي التالي:

  •   اعلامية: تتعلق بشرح وتوضيح العلاقة بين المرشد والمشترشد وبيان الضوابط والتعليمات التي تحكم الجو الجامعي ووسيلة ايصال المعلومة وغيرها من الامور التي يجب ان يحيط بها المسترشد علما لتسهيلا اندماجه.

  •   ترفيهية: التعامل مع المسترشدين بطريقة ودية والقيام بحفل تعارف, سفرات ترفيهية, مشاركة بالعاب, ممارسة هوايات او غيرها من الامور التي تبعث الحماس في نفوس المسترشدين دون التاثير السلبي على سير العملية التعليمية والتاكيد على جانب مهم وهو طريقة البحث العلمي وكتابة التقارير العلمية.

  •  اكاديمية: تتناول الجانب الاكاديمي وطرائق التدريس والوسائل التعليمية وغيرها من الامور التي تتعلق بالمستوى العلمي والتحصيل الدراسي.

  • تربوية: تتعلق بالجانب التربوي من مراعاة للبيئة التربوية التي قدم منها المسترشد ومحاولة دمجه مع بيئة الجامعة والحفاظ على القيم الاخلاقية وتهذيب السلوك الفردي.

  •  ادارية: تتعلق بايضاح المسلك الاداري الصحيح في التعامل بين كافة افراد المجتمع من طلبة ومنتسبين وتدريسيين اضافة الى التركيز على توثيق كافة المعلومات الخاصة بالمسترشدين.

  • تخصصية: وتصب في صميم العمل الارشادي وتقسم الى ثلاث محاور رئيسية:

    1. وقائية: تهتم بالتركيز على بوادر المشاكل ومحاولة السيطرة عليها قبل حدوثها

    2. انمائية: تهتم بالسيطرة على المشكلات في بدايتها وحلها بوقت مبكر

    3. علاجية : وهي كافة الاجراءات التي تتعلق بحل المشكلات وانهائها كليا والسيطرة عليها بحيث لا تتكرر مستقبلا مع ذات المسترشد او غيره

  • المهام في الموقف الارشادي: وهي المهام التي تتعلق بالمرشد وادارته من توثيق ومتابعة وحضور اجتماعات ورفع تقارير دورية.