تدريسي من جامعة النهرين ينشر بحثاً مشتركاً في مجلة الاتصالات الأمريكية

نشر المدرس مساعد علي مهدي المفتي التدريسي في قسم الهندسة الإلكترونية و الاتصالات و بالتعاون مع التدريسيان في كليتي التربية والهندسة بالجامعة المستنصرية مصطفى حسين علي وهبة أكرم أبو السعد، بحثاً مشتركاً بعنوان (محاكاة تحليلية لتغطية الضواحي مع 32 × 10 جيجابت في الثانية DWDM-PON FTTH بإستخدام إختلاف التشتت والطاقة)، في مجلة الاتصالات الأمريكية (JCM) التي تدخل ضمن مستوعب سكوبس.

ويهدف البحث إلى إجراء تحقيق تحليلي لـ32 قناة ذات سعة 10 جيجابت بالثانية في نظام إيصال خدمة الإنترنيت إلى البيوت FTTH، بإستخدام التغيرات في الطاقة والتشتت لنظام DWDM-PON عن طريق عمل محاكاة لتغطية قرية أو ناحية في ضواحي المدن، التي لا يمكن فيها وضع أي عقدة فرعية (مكبر أو مكرر للإشارة) في منتصف المسافة بين البيوت والمركز الرئيسي في المدينة لتوزيع الانترنيت.

وتضمن البحث تصميم نظام يوفر إشارة جيدة وذات سعة عالية مباشرة من المصدر OLT في وسط المدينة إلى منازل القرية على طول الطريق، بدون إستعمال أي مصدر كهربائي وسطي لتضخيم أو تحسين الإشارة.

وأظهرت نتائج البحث أن النظام الجديد يوفر إستخدام طاقة اقل لنشر الاشارة لمسافة أبعد، ويساهم في تقليل أو انعدام إستخدام أي مضخم أو مكرر لتحسين الاشارة المرسلة لمسافات بعيدة، فضلاً عن إمكانية تغطية ضواحي المدن بكل سهولة وبصورة مباشرة من مراكز الخدمة الرئيسية في وسط المدن.

و للاطلاع على البحث زيارة الرابط التالي

http://www.jocm.us/uploadfile/2019/0409/20190409050508846.pdf

Written by