مناقشة طالبة الماجستير شيماء عبد السلام خزعل

تمت يوم الأحد 10/5/2020 مناقشة طالبة الماجستير شيماء عبد السلام خزعل على قاعة رئاسة القسم في كلية الهندسة عن اطروحتها المعنونة

ENHANCEMENT OF CONE-BEAM COMPUTED TOMOGRAPHIC IMAGE BY RECONSTRUCTION ALGORITHMS

تحسين صورة التصوير المقطعي المخروطي عن طريق خوارزميات إعادة بناء الصورو تألفت لجنة المناقشة من :

دكتورة انس قصي هاشم رئيسا
دكتور أنس لطيف محمود عضوا
دكتور نمير احمد فؤاد عضوا
دكتور محمد حسين علي مشرفا

و يتناول المشروع التصوير المقطعي المخروطي (CBCT) و الذي يعتبر تقنية تصوير لا غنى عنها تقوم ببناء صور ثلاثية الأبعاد.وتصنف التقنيات الرياضية المستخدمة في عملية إعادة بناء الصور على أنها: تحليلية وتكرارية. لقد أثبتت طرق إعادة البناء التكراري أنها متفوقة على الطرق التحليلية ، ولكن نظرًا لوقت إعادة البناء المطول ، يتم استبعاد هذه الطرق من الاستخدام الروتيني في التطبيقات الطبية.
يطمح البحث في هذه الرسالة إلى تقليل وقت إعادة إبناء الطرق التكرارية ، عن طريق تقييد عملية إعادة بناء الصورة التي سيتم تنفيذها في منطقة معينة. يتم إنشاء هذه المنطقة باستخدام عملية تجزئة المنطقة المتنامية. وباستخدام وحدة معالجة رسومية (GPU).

تشير النتائج المحاكاة إلى أن هذه الطريقة المقترحة ، قللت من وقت إعادة بناء الخوارزميات التكرارية (ART ، MART و MLEM) ، بنسبة (42.6616٪ ، 40.1813٪ ، و 39.3114٪) على التوالي ، وعززت جودة الصورة المعاد بناؤها. وسيعزز جودة الصورة التي أعيد بناؤها عن طريق زيادة (PSNR و SC) مع تقليل (NMSE و RMSE و MD و NAE).

Written by