الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤيا

نتطلع نحو بناء قسم ذو اهتمام محلي وعالمي في تخصص الهندسة الطبية وهندسة الطب الحياتي بحلول عام 2020 م من خلال التواصل في المعرفة والتكامل في المنهج والرصانة في الهيكل والتنافس في التنمية الشاملة للقسم وعلى كل الصعد والمستويات ورفع مستوى المشاركة الموجودة حاليا في بحوث هندسة الطب الحياتي مع الجامعات الرصينة والمؤتمرات والمجلات العالمية في هذا الاختصاص ضمن إطار القيم الثقافية والعلمية والأخلاقية التي تسود المجتمع بأجياله الحالية والمستقبلية وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وعلى كافة الأصعدة.

 

الرسالة

يهدف القسم الى تخريج كوادر هندسية تحمل  شهادة بكالوريوس في هندسة الطب الحياتي قادرة على ادارة ملف هندسة الطب الحياتي والتعامل الكفوء مع كل ما يتعلق بالأنظمة والأجهزة والمعدات الخاصة بالهندسة الطبية وهندسة الطب الحياتي وتطبيقاتها وإدارتها واستخدامها بفعالية وكفاءة لتوفير جودة متكاملة في الخدمات الهندسية الطبية والتكامل مع الكوادر الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية.

وتهدف بحوث ومشاريع الدراسات العليا في القسم الى التركيز على اجراء البحوث العملية الحديثة وبما يضمن الوصول الى مستوى عالي من القدرة النظرية والعملية البحثية في هذا المجال لتطوير البلد.

 

الأهداف

مدة الدراسة في القسم هي خمس سنوات بضمنها تدريب عملي في المستشفيات ومراكز الصيانة خلال العطلة الصيفية في السنتين الاخيرتين من الدراسة مما يوفر للخريج القدرة على المساهمة فيما يلي:

  1. تصميم وتصنيع وتطوير وادامة الاجهزة والمعدات الطبية اضافة الى اجهزة القياسات والتشخيص الطبية.
  2. تصميم وتصنيع الاعضاء البشرية التعويضية وخصائص المواد المستخدمة في صناعتها.
  3. أكتساب المهارات الاساسية التي تؤهلة الى اعداد متطلبات تصميم المستشفيات الحديثة والمراكز الصحية ومخاطبة الاطباء لتغطية المتطلبات والاحتياجات الاساسية في الاختصاص الطبي الدقيق.
  4. اشراف المهندس الطبي على كافة الاجهزة الطبية في كل اقسام المستشفى بما فيها اجهزة صالة العمليات.
  5. أدارة ملف الاجهزة الطبية وخاصة تقدير الاحتياج الدقيق وحسب حاجة المؤسسة الطبية ووضع المواصفة الفنية لها  والتباحث مع الشركات  المختصة والالية الامثل للعمل على هذه الاجهزة.
  6. وضع المعايير الفنية لاعتماد الشركات المتخصصة باستيراد الاجهزة الطبية والتي تتعامل مع وزارة الصحة وفق الاسس العلمية الحديثة التي تراعي المجالين الطبي والهندسي.
  7. العمل على تطبيق نظام الجودة لعمل الاجهزة الطبية والمعدات الطبية والسلامة المهنية.